یوم ذوحسی، لذبیان علی عبس ثم ان ذبیان تجمعت لما اصابت منهم یوم المریقب فزاره بن ذبیان و مره بن عوف بن سفیان بن ذبیان و احلافهم فنزلوا فتوافوا بذی حسی - و هو وادی الصفا من ارض الشربه و بینها و بین قطن ثلاث لیال و بینها و بینا الیعمریه لیله - فهربت بنوعبس، وخافت ان لاتقوم بجماعه بنی ذبیان، و اتبعوهم حتی لحقوقهم، فقالوا: التفانی او تقیدونا! فاشار قیس بن زهیر علی الربیع بن زیاد ان لایناجزوهم، و ان یعطوهم رهائن من ابنائهم حتی ینظروا فی امرهم، فتوافقوا ان یکون رهنهم عند سبیعبن عمرو، احد بنی ثعلبه بن سعد بن ذبیان، فدفعوا الیه ثمانیه من الصبیان وانصرفوا و تکاف الناس و کان رای الربیع مناجزتهم فصرفه قیس عن ذلک، فقال الربیع: اقول و لم املک لقیس نصیحه اری ماتری والله بالغیب اعلم اتبقی علی ذبیان فی قتل مالک فقد حش جانی الحرب ناراً تضرم. فمکث رهنهم عند سبیعبن عمرو حتی حضرته الوفاه، فقال لابنه مالک بن سبیع: ان عندک مکرمهًلاتبید ان انت حفظت هولاء الا غیلمه، فکانی بک لومت اتاک خالک حذیفه بن بدر فعصرلک عینیه و قال: هلک سیدنا: تم خدعک عنهم حتی تدفعهم الیه فیقتلهم، فلاتشرف بعدها ابداً: فان خفت ذلک فاذهب بهم الی قومهم فلما هلک سبیع اطاف حذیفه بابنه مالک و خدعه حتی دفعهم الیه، فاتی بهم الیعمریه، فجعل یبرز کل یوم غلاماً بهم الیعمریه، فجعل یبرز کل یوم غلاماً فینصبه غرضا، و یقول: ناد اباک: فینادی اباه حتی یقتله. (عقد الفرید جزء ششم ص 20 و ص 21). و در ص 23آرد: و قال الربیع بن قعنب: خلق المخازی غیر ان بذی حسی لبنی فزاره خزیه لاتخلق. (عقد الفرید ج 6 ص 23)
یوم ذوحسی، لذبیان علی عبس ثم ان ذبیان تجمعت لما اصابت منهم یوم المریقب فزاره بن ذبیان و مره بن عوف بن سفیان بن ذبیان و احلافهم فنزلوا فتوافوا بذی حسی - و هو وادی الصفا من ارض الشربه و بینها و بین قطن ثلاث لیال و بینها و بینا الیعمریه لیله - فهربت بنوعبس، وخافت ان لاتقوم بجماعه بنی ذبیان، و اتبعوهم حتی لحقوقهم، فقالوا: التفانی او تقیدونا! فاشار قیس بن زهیر علی الربیع بن زیاد ان لایناجزوهم، و ان یعطوهم رهائن من ابنائهم حتی ینظروا فی امرهم، فتوافقوا ان یکون رهنهم عند سبیعبن عمرو، احد بنی ثعلبه بن سعد بن ذبیان، فدفعوا الیه ثمانیه من الصبیان وانصرفوا و تکاف الناس و کان رای الربیع مناجزتهم فصرفه قیس عن ذلک، فقال الربیع: اقول و لم املک لقیس نصیحه اری ماتری والله بالغیب اعلم اتبقی علی ذبیان فی قتل مالک فقد حش جانی الحرب ناراً تضرم. فمکث رهنهم عند سبیعبن عمرو حتی حضرته الوفاه، فقال لابنه مالک بن سبیع: ان عندک مکرمهًلاتبید ان انت حفظت هولاء الا غیلمه، فکانی بک لومت اتاک خالک حذیفه بن بدر فعصرلک عینیه و قال: هلک سیدنا: تم خدعک عنهم حتی تدفعهم الیه فیقتلهم، فلاتشرف بعدها ابداً: فان خفت ذلک فاذهب بهم الی قومهم فلما هلک سبیع اطاف حذیفه بابنه مالک و خدعه حتی دفعهم الیه، فاتی بهم الیعمریه، فجعل یبرز کل یوم غلاماً بهم الیعمریه، فجعل یبرز کل یوم غلاماً فینصبه غرضا، و یقول: ناد اباک: فینادی اباه حتی یقتله. (عقد الفرید جزء ششم ص 20 و ص 21). و در ص 23آرد: و قال الربیع بن قعنب: خلق المخازی غیر ان بذی حسی لبنی فزاره خزیه لاتخلق. (عقد الفرید ج 6 ص 23)
وادیی است بزمین شربه از دیار عبس و غطفان. لبید گوید: و یوم اجازت قله الحزن منهم مواکب تعلو ذا حساً و قنابل علی الصرصر انیات فی کل رحله و سوق عدال لیس فیهن مائل و کنانه بن عبد یا لیل گوید: سقی منزلی سعدی بدمخ و ذی حساً من الدلونوء مستهل و رائح علی ماعفا منه الزمان و ربما رعینا به الایام و الدهر صالح سقاط العذاری الوحی الانمیمه من الطرف مغلوباً علیه الجوانح. (معجم البلدان یاقوت باب حاء و سین). وابن الاثیر در المرصع گوید، معتمرین از اینجا احرام بندند
وادیی است بزمین شربه از دیار عبس و غطفان. لبید گوید: و یوم اجازت قله الحزن منهم مواکب تعلو ذا حساً و قنابل ُ علی الصرصر انیات فی کل رحله و سوق عدال لیس فیهن مائل و کنانه بن عبد یا لیل گوید: سقی منزلی سعدی بدمخ و ذی حساً من الدلونوء مستهل و رائح علی ماعفا منه الزمان و ربما رعینا به الایام و الدهر صالح سقاط العذاری الوحی الانمیمه من الطرف مغلوباً علیه الجوانح. (معجم البلدان یاقوت باب حاء و سین). وابن الاثیر در المرصع گوید، معتمرین از اینجا احرام بندند