بنت سعد القضاعیه. کان یهواها صخر الهذلی (و یکنی ام الحکیم) فکانا یتواصلان برهه من دهرهما. ثم تزوجت و رحل بها زوجها الی قومه فقال فی ذلک ابوصخر: ألم ّ خیال طارق متأوب لام حکیم بعدما نمت موصب و قد دنت الجوزاء و هی کأنها و مرزمها بالغور ثور و ربرب فبات شرابی فی المنام مع المنی غریض اللمی یشفی جوی الحزن اشنب قضاعیه ادنی دیار تحلها قناه و انی من قناه المحصب سراج الدجی تغتل بالمسک طفله فلا هی متفال و لا اللون اکهب دمیثه ما تحت الثیاب عمیمه هضیم الحشا بکرالمجسه ثیب تعلقتها خوداً لذیذاً حدیثها لیالی لاتحمی و لا هی تحجب فکان لها ودی و محض علاقتی ولیدا الی ان رأسی الیوم اشیب فلم ار مثلی ایأست بعد علمها بودّی و لا مثلی علی الیأس یطلب و لو تلتقی اصداؤنا بعد موتنا و من دون رمسینا من الارض سبسب لظل صدی رمسی و لو کنت رمه لصوت صدی لیلی یهش و یطرب. و قال فیها: للیلی بذات الجیش دار عرفتها و اخری بذات البین آیاتها سطر وقفت برسمیها فلما تنکرا صدفت و عینی دمعها سرب همر و فی الدمع ان کذبت بالحب شاهده یبین ما اخفی کما بین البدر صبرت فلما غال نفسی و شفها عجاریف نأی دونها غلب الصبر اذا لم یکن بین الخلیلین رده سوی ذکر شی ٔ قد مضی درس الذکر. (اعلام النساء ج 4 صص 306-307)