ابن عاد الاکبر. جاحظ در البیان و التبیین گوید: و کانت العرب تعظم شأن لقمان بن عاد الاکبر و الاصغر و لقیم بن لقمان فی النباهه و القدر و فی العلم و الحکم و فی اللسان و فی الحلم و هذان غیر لقمان الحکیم المذکور فی القرآن علی ما یقول المفسرون... و قال ابوالطمحان القینی فی ذکر لقمان: ان ّ الزمان و لاتفنی عجائبه فیه تقطع الاّف و اقران امست بنوالقین افراقاً موزعه کانهم ّ من بقایا حی ّ لقمان. و قال المسیب بن علس فی ذکر لقمان: و الیک اعملت العطیهمن سهل العراق و انت بالقفر انت الرئیس اذا هم نزلوا و تو جهوا کالاسد و النمر لو کنت من شی ٔ سوی بشر کنت المنور لیلهالقدر و لانت اجود بالعطاء من الر یان لماجاد بالقطر و لانت اشجع من اسامه اذ نقع الصراخ ولج ّ فی الذّعر ولانت ابین حین تنطق من لقمان لما عی ّ بالامر. و قان لبیدن ربیعه الجعفری: و اخلف قسا لیتنی و لواننی و اعیی علی لقمان حکم التدبر فان تسألینا کیف نحن فاننا عصافیر من هذا الانام المسحر. و قال الفرزدق: لئن حومتی صانت معد حیاضها لقد کان لقمان بن عادیها بها و قال آخر: اذا مامات میت من تمیم فسرک ان یعیش فجی ٔ بزاد بخبز او بلحم او بتمر او الشی ٔ الملفف فی البجاد تراه یطوف الافاق حرصاً لیأکل رأس لقمان بن عاد. و قال افنون التغلبی: لو اننی کنت من عاد و من ارم ربیب قیل و لقمان و ذی جدن. رجوع به البیان و التبیین ج 1 ص 23 و صص 161-166 و 283 و ج 3 ص 193 و لقمان بن عاد شود