هوالذی یری الحق فی الخلق و هذا قرب النوافل و یری الخلق فی الحق و هذا قرب الفرائض ولایحتجب باحدهما عن الاخر بل یری شهودا لوجه الواحد الاحد کمالایحتجب بکثرهالرائی عن شهود الوجه الواحد الرائی و لاتزاحم فی شهود الکثره الخلقیه و کذا لاتزاحم فی شهود احدیهالذات المتجلیه فی المجالی کثرتها والی المراتب الثلاثه اشارالشیخ محیی الدین العربی قدس سره بقوله: و فی الخلق عین الحق ان کنت ذاعین و فی الحق عین الخلق ان کنت ذاعقل و ان کنت ذاعین و عقل فماتری سوی عین شی ٔ واحد فیه بالشکل. (تعریفات)