جدول جو
جدول جو

معنی ذنب

ذنب
(ذَمْبْ)
اثم. جرم. عصیان. خطا. معصیت. گناه. جناح. وزر. مأثم. بزه. ناشایست. هر کار که کردن آن روا نباشد. کار که کردن آن ناروا باشد. و جرجانی در تعریفات گوید: الذنب، ما یحجبک عن اﷲتعالی. و فی الحدیث: التائب من الذنب کما لا ذنب له. ج، ذنوب. جج، ذنوبات.
مؤلف کشاف اصطلاحات الفنون آرد: بالفتح و سکون النون، عند اهل الشرع ارتکاب المکلف امراً غیر مشروع. و الانبیاء معصومون عن الذنب دون الزله. و الزله عباره عن وقوع المکلّف فی امر غیر مشروع فی ضمن ارتکاب امر مشروع. کذا فی مجمعالسّلوک فی الخطیه فی تفسیرالصلوه. ثم الذنوب علی قسمین. کبائر و صغائر و من الناس من قال جمیعالذنوب و المعاصی کبائر. کما یروی سعید بن جبیر عن ابن عباس انه قال: کل ّ شی ٔ عصی اﷲ فیه فهو کبیره. فمن عمل شیئاً فلیستغفراﷲ فان اﷲ لا یخلد فی النّار من هذه الامه الا راجعا عن الاسلام. او جاحد فریضه او مکذّباً بقدر. و هذا القول ضعیف لقوله تعالی: و کل صغیر و کبیر مستطر. (قرآن 53/54). و لقوله تعالی: ان تجتنبوا کبائر ما تنهون عنه نکفّر عنکم سیئاتکم. (قرآن 31/4). اذ الذنوب لو کانت باسرها کبائر لم یصح الفصل بین ما یکفّر باجتناب الکبائر و بین الکبائر. و لقوله علیه السلام: الکبائر الاشراک باﷲ و الیمین الغموس و عقوق الوالدین و قتل النّفس. و لقوله تعالی: و کره الیکم الکفر و الفسوق. (قرآن 7/49). و العصیان فلابد من فرق بین الفسوق والعصیان لیصح العطف لان ّ العطف یقتضی المغایره بین المعطوف و المعطوف علیه. فالکبائر هی الفسوق و الصغائر هی العصیان. فثبت ان ّ الذنوب علی قسمین. صغائر و کبائر. و القائلون بذلک فریقان منهم من قال الکبیره تتمیز عن الصغیره فی نفسها و ذاتها و منهم من قال هذاالامتیاز انما یحصل لا فی ذواتها بل بحسب حال فاعلها. اما القول الاوّل فالقائلون به اختلفوا اختلافاً شدیداً. فالاوّل قال ابن عباس: کل ّ ما جاء فی القرآن مقروناً بذکر الوعید کبیره. نحو قتل النفس. و قذف المحصنه. و الزنی. و الربوا. و اکل مال الیتیم. و الفرار من الزحف. و هو ضعیف لان ّ کل ذنب فلا بّد و ان یکون متعلق الذم فی العاجل و العقاب فی الاّجل. فالقول بان ّ کل ّ ما جاء فی القرآن مقروناً الخ یقتضی ان یکون کل ذنب کبیراً و قد ابطلناه. الثانی قال ابن مسعود: افتحوا سورهالنساء. فکل ّ شی ٔ نهی اﷲ عنه حتی ثلاثه و ثلاثین آیه فهو کبیره. ثم قال مصداق ذلک: ان تجتنبوا کبائرما تنهون عنه، الاّیه. و هو ضعیف ایضاً. لانه ذکر کثیراً من الکبائر فی سائرالسّور. فلا معنی لتخصیصها بهذه السّوره. الثالث قال قوم کل عمد فهو کبیره. و هو ضعیف ایضاً. لانّه ان اراد بالعمد انّه لیس بساه عن فعله فماذا حال الذی نهی اﷲ عنه. فیجب علی هذا ان یکون کل ّ ذنب کبیراً و قد ابطلناه و ان اراد بالعمد ان یفعل المعصیه مع العلم بانّها معصیه فمعلوم ان ّ الیهود و النصاری یکفرون بنبوّه محمّد صلی اﷲ علیه وآله و سلم و هم لا یعلمون انّه معصیه و مع ذلک کفر. و اما القول الثانی فالقائلون به هم الذین یقولون ان ّ لکل ّ طاعه قدراً من الثواب و لکل معصیه قدراً من العقاب. فاذا اتی الانسان بطاعه و استحق بها ثوابا ثم اتی بمعصیه و استحق بها عقاباً فهیهنا الحال بین ثواب الطاعه و عقاب المعصیه بحسب القسمه العقلیه علی ثلاثه اوجه. احدها ان یتعادلا. و هذا و ان کان محتملاً بحسب التقسیم العقلی، الاّ انّه دل ّ الدلیل السّمعی علی انّه لا یوجد. لانّه قال تعالی: فریق فی الجنه و فریق فی السعیر (قرآن 7/42). و لو وجد مثل هذا المکلّف وجب ان لایکون فی الجنه و لا فی السّعیر و ثانیها ان یکون ثواب طاعه ازید من عقاب معصیه. و حینئذ ینحبط ذلک العقاب بما یساویه من الثّواب و یفضل من الثّواب شی ٔ و مثل هذه المعصیه هی الصغیره. و هذا الانحباط هو المسمی بالتکفیر و ثالثها ان یکون عقاب معصیه ازید من ثواب طاعه و حینئذ ینحبط ذلک الثواب بما یساویه من العقاب و یفضل من العقاب شی ٔ. و هذا الانحباط هو المسمّی بالانحباط. و مثل هذه المعصیه هی الکبیره. و هذا قول جمهورالمعتزله و هذا مبنی علی ان ّ الطاعه توجب ثواباًو المعصیه توجب عقاباً و علی القول بالاحباط. و کلاهما باطلان عندنا معاشر اهل السّنه. ثم اعلم انّه اختلف الناس فی ان ّ اﷲتعالی هل میز جملهالکبائر عن جملهالصغائر ام لا. و الا کثرون قالوا انّه تعالی لم یمیز ذلک. لانّه تعالی لمّا بین ّ ان ّ الاجتناب عن الکبائر یوجب التّکفیر عن الصغائر فاذا عرف العبدان الکبائر لیست الاّ هذه الاصناف المخصوصه عرف انّه متی احترز عنها صارت صغائره مکفره فکان ذلک اغراء له بالاقدام علی تلک الصغائر. فلم یعرف اﷲ فی شی ٔ من الذنوب انّه صغیره فلاذنب یقدم علیه الا و یجوز کونه کبیره فیکون ذلک زاجراً له عن الاقدام. قالوا و نظیره فی الشریعه اخفاء لیلهالقدر فی لیالی رمضان و ساعهالاجابه فی ساعات الجمعهو وقت الموت فی جمله الاوقات. و الحاصل ان ّ هذه القاعده تقتضی ان لا یبین اﷲ تعالی فی شی ٔ من الذنوب انّه صغیره. و ان لا یبین ان ّ الکبائر لیست الاّ کذا و کذا. لانّه لوبین ذلک لصارت الصغیره معلومه. لکن یجوز فی بعض الذنوب ان ٌ یبیّن انّه کبیره. روی انّه علیه السلام قال ما تعدّون الکبائر؟ فقالوا اﷲ و رسوله اعلم. فقال الاشراک باﷲ و قتل النفس المحرمه و عقوق الوالدین و الفرار من الزحف و السحر و اکل مال الیتیم، و قول الزور و اکل الربوا و قدف الغافلات المحصنات و عن عبدالله بن عمر رضی اﷲ عنهما انّه ذکرها و زاد فیها استحلال بیت الحرام و شرب الخمر. و عن ابن مسعود انّه زادفیه القنوط من رحمهاﷲ. و الیأس من رحمهاﷲ و الامن من مکراﷲ. و ذکر عبدالله بن عباس انها سبعه. و قال هی الی التسعین اقرب. و فی روایه الی سبعماءه اقرب کذا فی التفسیر الکبیر فی تفسیر قوله تعالی. ان تجتنبوا کبائر... الخ فی سورهالنساء و فی معالم التنزیل قال ضحاک ما وعد اﷲ علیه حداً فی الدنیا و عذاباً فی الاخرهفهو کبیره. و قال بعضهم ما سماه اﷲ تعالی فی القرآن کبیره او عظیماً فهو کبیره. و قال سفیان الثوری: الکبائر ما کان من المظالم بینک و بین العباد و الصغائرماکان بینک و بین اﷲ تعالی. لان اﷲتعالی کریم یعفو. و قیل الکبیره ما قبح فی العقل و الطبع مثل القتل و الظلم و الزنی و الکذب و النمیمه و نحوها. و قال بعضهم الکبائر ما یستحقره العبد و الصغائر ما یستعظمه ویخاف منه. - انتهی. و فی تفسیر البیضاوی اختلف فی الکبائر و الاقرب ان الکبیره کل ذنب رتّب الشارع علیه حداً و صرّح بالوعید فیه. و قیل ما علم حرمته بقاطع. و عن النبی صلی اﷲ علیه و آله و سلم انها سبع. الاشراک باﷲ. و قتل النفس التی حرّم اﷲ. و قذف المحصنه و اکل مال الیتیم و الرّبوا. و الفرار عن الزّحف و عقوق الوالدین. و عن ابن عباس الکبائر الی سبعماءه اقرب منها الی سبع. و قیل صغرالذنوب و کبرها بالاضافه الی ما فوقها و ما تحتها فاکبر الکبائر الشرک. و اصغر الصغائر حدیث النفس و بینهما وسائط یصدق علیها الامران. فمن ظهر له امران منها و دعت نفسه الیهما بحیث لا یتمالک فکفها عن اکبرهما کفر عنه ما ارتکبه لما استحق من الثواب علی اجتناب الاکبر. و لعل هذا یتفاوت باعتبار الاشخاص و الاحوال. الا یری انه تعالی عاتب نبیه فی کثیر من خطراته التی لم تعد علی غیره خطیئه. فضلا عن ان یؤاخذ علیها. - انتهی
لغت نامه دهخدا